قال الإمام الصادق عليه السلام:

اذا قام القائم عليه السلام لاتبقى أرض الا نودي فيها بشهادة ان لا إله الا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

الأربعاء، 4 يناير 2012

المهدي عليه السلام التاسع من ولد الحسين عليه السلام

قال أبو محمّد بن شاذان أمطر الله عليه شآبيب الغفران: حدّثنا الحسن بن عليّ بن سالم، عن أبيه، عن أبي حمزة الثمالي، عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عباس، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لمّا خلق الله الدنيا اطلع على الأرض إطلاعة  فاختارني منها فجعلني نبياً، ثم اطلع ثانية فاختار منها علياً فجعله إماماً، ثُمَّ أمرني أن أتخذه أخاً ووصياً وخليفة ووزيراً، فعليٌ مني وأنا مِنْ عليّ، وهو زوج ابنتي، أبو سبطيّ الحسن والحسين، ألا إن الله تبارك وتعالى جعلني وإياهم حججاً على عباده، وجعل من صلب الحسين أئمّة يقومون بأمري ويحفظون وصيتي، التاسع منهم قائم أهل بيتي ومهدي أمتي، أشبه الناس بي في شمائله و أقواله وأفعاله، يظهر بعد غيبة طويلة و حيرة مضِلّة، فيعلن أمر الله، ويظهر دين الله، ويؤيد بنصر الله، وينصر بملائكة الله، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.
(وقد علّق المؤلف على قول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم الذي جاء في الحديث: وجعل من صلب الحسين أئمّة يقومون بأمري ويحفظون وصيتي).
يقول جامع هذه الأربعين: إنَّ هذا هو المعنى الذي أقل ما ذكر في كتاب (رياض المؤمنين) أن كلما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقوم به فهو ما يقوم به الإمام عليه السلام أيضاً، والفرق بينهما أنه لا واسطة من البشر بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين الله تعالى، بينما توجد واسطة من البشر وهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين الإمام عليه السلام والله تعالى.
وهذا المعنى ظاهر وواضح في كثير من الأحاديث: أن أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتعلق من بعده بالأئمّة الهداة صلوات الله عليهم أجمعين.
والسلام على من اتبع الهدى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق